تعرف على أهم 06 قواعد أساسية يجب أخذها بعين الإعتبار في التعامل مع الألوان

السلام عليكم ورحمة من الله تعالى وبركات .. مرحبا بكم رواد عالم تعلم .. كلنا نعرف ان الالوان تلعب دور اساسي بمظهر الشخص وانطباع الاخرين عنه، وكذا الامر نفسه بالنسبة للمكان الذي نعيش فيه ، فهل ياترى هنالك ضوابط للتعامل مع الألوان أم انه عكس ذلك .. لنتابع معا .. 
تعرف على أهم 06 قواعد أساسية يجب أخذها بعين الإعتبار في التعامل مع الألوان
القاعدة الأولى
قاعدة التنسيق المبنية على لون واحد وذلك باستخدام أحد الألوان التي لھا دلالة محددة مرغوبة لدينا مثل الأحمر الذي ھو لون الطاقة والمشاعر الفياضة والذي  يعمل على رفع الروح المعنوية أو الاصفر الذي يدعو للبھجة والتفاؤل وھو لون نابض بالحياة والدفء.او الاخضر المعروف بالطبيعة الھادئة ويھدي من الغضب ويجلب الھدوء للنفس ويتم التلاعب بدرجاته . وكثافته وتوزيعة من الالوان التي يعتبر استخدامھا بھذا الاسلوب ومضمون النتيجة ھو الاصفر والاحمر ومن الاھمية ادخال الالوان المحايده في ھذا النوع من التنسيق مثل ..…الابيض  .
القاعده الثانية
قاعدة التنسيق المبنية على الالوان الاساسية وھي معروفة بالقوة والصفاء وعند استخدامھا في درجاتھا الاولية يجب استخدامھا بمقاييس متساوية قدر الامكان بحيث لايطغى لون على لون آخر ومن المھم استخدام  لون محايد للارضية مثل الابيض .
القاعدة الثالثة
قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الوان مترافقة على الدائرة اللونية وھي ابسط الطرق لخلق الالوان انسجاما وتناغما مع بعضھا البعض حتى ولو كنت لاتملك التدرج اللوني نفسه وطريقة استخدامه يتم بمقاييس مختلفة مما يعطي مساحة حرية اكبر في التصميم .
تعرف على أهم 06 قواعد أساسية يجب أخذها بعين الإعتبار في التعامل مع الألوان

القاعده الرابعة
ھي عبارة عن مزج لونين من الالوان الاساسية (الاحمر والاصفر والازرق) فاننا نحصل على ثالث ثانوي ھو مكمل للون الذي لم يدخل في المزج بمعنى : 
الاحمر+ الاصفر = برتقالي وھو اللون المكمل للازرق
الاحمر+ الازرق = الليكي وھو مكمل للون الاخضر
الازرق + الاصفر = الاخضر وھو اللون المكمل للاحمر
القاعده الخامسة
المزج بين اي لون مكمل او ثانوي و أحد الالوان التي تدخل في تركيب ھذا المكمل نفسه بمعنى اخر المزجة بين البرتقالي و (الاحمر أو الاصفر ) وبين الليكي و( الاحمر او الازرق ) وبين الاخضر و ( الازرق او……الاصفر) .
تعرف على أهم 06 قواعد أساسية يجب أخذها بعين الإعتبار في التعامل مع الألوان
القاعدة السادسة
قاعدة التنسيق المبنية على استخدام الالوان المتناقضة المزج بين لونين متناقضين من الوسائل الشائعة في مجال التصميم الداخلي والديكور وھي من الوسائل المضمونة النتائج مثل المزج بين الابيض والاسود او الاسود والاصفر او الابيض والليكي اللون.

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع أصدقائك لتعم الفائدة

http://www.ta3allamdz.com/